الأحد، 8 فبراير، 2009

التوجهات السكانية وتحدياتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا(4-4)

ترجمة الباحث:أمير جبار الساعدي

ويدعو برنامج عمل القاهرة الحكومات والمنظمات غير الحكومية والوكالات الإنمائية الدولية الى زيادة دعمهم للاستثمار في مجال الصحة الإنجابية وتعليم الفتاة ورفع مكانة المرأة، وقد أيدت جميع الحكومات المشاركة في مؤتمر القاهرة برنامج عمل هذا المؤتمر ويأتي تأييد الدول الإسلامية وبضمنها دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يأتي مع تحفظ توصيات المؤتمر يتم ترجمتها وتبنيها بما ينسجم مع الدين الإسلامي وهو وضع تحتاجه الوفود لأخذ هذه التوصيات الى بلادهم ووضعها موضع التنفيذ. ويثير برامج العمل قضايا مثل النشاط الجنسي للشباب وضع السلطة للمرأة وهي قضايا حساسة ثقافيا في بعض البلاد الإسلامية.
واعترف برنامج عمل القاهرة ان تنفيذ توصياته" هو حق السيادة لكل دولة بما يتماشى مع القوانين الوطنية وخصائص التنمية مع الاحترام الكامل لمختلف القيم الدينية والعرقية والخلفية الثقافية لشعبها، وبما يتطابق مع حقوق الإنسان المعترف بها دوليا".
وتأخذ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كيفية تحقيق تنمية عادلة اجتماعية ومستديمة في إطارها الثقافي والاجتماعي الخاص مع بناء تجارب الدول في المناطق الأخرى التي واجهت تحديات تتعلق بالسكان.

وكانت مؤتمرات دولية أخرى للأمم المتحدة قد ركزت في فترة التسعينات على الجوانب المتعلقة بالتنمية البشرية ومنها: القمة العالمية حول الأطفال(نيويورك1990)، ومؤتمر البيئة والتنمية(ريودي جانيرو1992)، والمؤتمر العالمي لحقوق الأنسان(فينا1993)، والقمة العالمية للتنمية الاجتماعية(كوبنهاكن1995)، والمؤتمر العلمي الرابع للمرأة(بكين1995)، ومؤتمر المستوطنات البشرية والذي عرف باسم هابيتلت2(اسطنبول1996).
لقد أضاف برنامج عمل القاهرة وتأكيده على تلبية متطلبات الصحة الإنجابية ورفع مكانة المراة الشيء الكثير الى نتائج مؤتمرات الأمم المتحدة التي سبقتها، وتم إعادة التأكيد عليها في المؤتمرات التي تليها. وتقديم التوصيات الناتجة عن هذه المؤتمرات كإطار عمل لتحقيق تنمية عادلة اجتماعية ومستديمة يمكن لأي بلد إجراء تغير عليها بما يتلائم مع ظروفه الخاصة.
الإطــار(1) وضع برنامج عمل القاهرة عدد من الأهداف:
قدم مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للسكان والتنمية الذي عقد في القاهرة عام1994 فرصة لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إضافة الى دول العالم الأخرى، لدراسة التحديات القائمة حول الإسكان ووضع الحلول الممكنة لها ويقدم برنامج المؤتمر الذي تبنته179 دولة مشاركة إطار عمل شامل لتقليص النمو السكاني وتحسين مستوى معيشة المواطنين.وتدعوا ورقة العمل هذه الى إجراء استثمارات واسعة النطاق لتحسين مستوى الصحة والتعليم والحقوق. خاصة فيما يخص النساء والفتيات وتقديم خدمات تنظيم المرأة في إطار دعاية صحية شاملة للصحة الإنجابية.

ووضع المؤتمرالأهداف الثابتة التالية حتى عام2015:
* تقديم دخول شامل لكافة الطرق الأمينة والمعتمدة في تنظيم الأسرة وخدمات الصحة الإنجابية ذات الصلة.
* تقليل وفيات الرضع الى اقل من35 حالة وفاة لكل1000ولادة ناجحة وتخفيض معدلات وفيات الأطفال سن15 الى اقل من45 حالة وفاة لكل1000 ولادة ناجحة.
* تخفيض نسبة الوفاة والمرض بين الأمهات الى مستويات لا تشكل فيها أية خطورة على الصحة العامة.
* زيادة المعدل العمري عند الولادة الى أكثر من75سنة والسعي الى زيادة المعدل العمري عند الولادة الى أكثر من70 سنة في البلدان التي تعاني من نسب وفيات مرتفعة .
* تحقيق دخول شامل للتعليم الابتدائي وإكماله: وضمان الدخول الأوسع والمبكر للفتيات والنساء الى المدارس الثانوية والمستويات الأعلى في التعليم.
المصدر: صندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFPA) "برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية"(نيويورك:صندوق الأمم المتحدة للسكان1994):الفقرات 8011،508،2108،1608،1607.
الإطـار(2) تنفيذ برنامج عمل القاهرة
اتخذت العديد من الدول خطوات سياسية منذ مؤتمر القاهرة باتجاه تقديم دخول شامل الى رعاية الصحة الايجابية. وقد تضمنت هذه الخطوات في بعض الحالات تطوير سياسات وطنية شاملة للصحة الإنجابية: وفي حالات أخرى قامت الحكومات بإعادة رسم تنظيم الأسرة الموجودة أو البرامج الصحية الأخرى لتوجيهها نحو الصحة الإنجابية.
وفيما يلي بعض الأمثلة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:
* تبنى الأردن خطته الوطنية بشأن السكان في عام1996، وتم بعد ذلك تطوير خطة وطنية لتنظيم الأسرة من خلال تثقيف المتزوجين من النساء والرجال، والقادة الدينيين والاجتماعيين ومقدمي الخدمات حول مجمل قضايا الصحة الإنجابية.
* أنشأت ايران برنامجا وطنيا للصحة الإنجابية يشمل فرصا اقتصادية للمرأة وخدمات للشباب.
* قدمت سوريا تعليم السكان كموضوع منهجي في كل من التعليم الرسمي والغير رسمي.
* أنشأت تونس عام1997 مكافأة رئاسية في الصحة الإنجابية لتشجيع وتكريم الأفراد والمنظمات لمساهمتهم بحل المشاكل المتعلقة بالصحة الإنجابية وزيادة الوعي لدى العامة بشأن هذه القضية.
* نقحت تركيا خططها الوطنية مثل خطة العمل والوطنية لصحة المرأة وتنظيم الأسرة، وبرنامج العمل الوطني للطفولة، وخطة العمل الوطنية البيئية. كما وضعت آليات تنظيمية مثل الايدز الوطنية متعددة الضوابط، والمجلس الاستشاري لتنظيم الأسرة، ولجنة متابعة المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.
المصدر: نصوص كلام الدول في الجمعية العمومية للأمم المتحدة للاستعراض الكلي، وإشادة بتنفيذ برنامج عمل المؤتمر الدولي للإسكان والتنمية، نيويورك، الأول من تموز عام1999، وتصريح الدكتور نفيس صادق المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للإسكان، في مأدبة غذاء مؤتمر الكونجرس النسوي، واشنطن العاصمة في العشرين من تموز عام1999.
هذا الاستعراض لتوجهات السكان وتحديداته في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو الأول ضمن سلسلة عديدة لموجز السياسة يصدرها مكتب مراجع السكان الذي يقوم بتحليل الروابط بين السكان والبيئة والصحة الإنجابية والتنمية ضمن إطار برنامج عمل القاهرة والأطر الثقافية للتجمعات السكانية في المنطقة.وسوف تغطي الإعداد لموجز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مواضيع سكانية محددة او دراسات عن وضع البلاد.

ليست هناك تعليقات: